مشهدية «المافيا»… وفضائح الإنسان

 

مشهدية «المافيا»… وفضائح الإنسان

فهد بن سليمان الشقيران

جريدة الحياة 13 مايو 2013

ربما انبجس عن اللحظة الصغيرة بين العين والمشهد المافيوي شرر التعقيد بين معاني الخير والشر. في مشهدية «المافيا»، التي يقوم فيها القاتل بأعمال خير، يتلاشى البرزخ الحاسم بين الخير والشر، من هناك حيث شخصيّة «دون فيتو كولريوني» التي خُلقَت افتراضاً برواية «ماريو بوزو» التي تحوّلت إلى فيلمٍ «العرّاب» بإخراج فرانسيس فورد كوبولا، الذي أنتج الجزء الأول منه عام 1972، من هناك تأتي الكلمات الصادمة المباغتة، كلمات ضمّها الفيلم تذكّرك بالمسافة بين الخير والشر.

حين تضعف الدولة تسيّل السلطة لتنتشر الحال المافيوية التي تأخذ حقّها بيدها وربما تجاوزت بانتقامها. شخصية العرّاب مجسّدةً بمبدعها «مارلون براندو» تحوّلت إلى أيقونة إعجاب في الصور الرمزية، وفي المشاعر، وزرتُ مطاعم إيطالية تحمل الاسم ذاته، وقد علّقت على جنباتها صور العرّاب مع قطّته وهو يطلق أحكامه الباطشة ضد أبناء عائلات الآخرين.

لكن لماذا أحب الإنسان شخصيّة رجلٍ مافيوي دموي؟ وما السر العميق الذي جعل هذه الشخصية جذّابة لوجدان الإنسان؟ هل يمكن أن نعثر على فضائح بمشاعرنا السلمية؟ هل هي نزعة الشر العميقة التي لا تلبث أن تطفو على سطح انفعالاتنا؟

نصّ الرواية ومن ثمّ السيناريو انفعل بالنزعات النقدية الفلسفية التي انتشرت في القرن الـ«19» وفي بدايات القرن الـ«20». من «موت الميتافيزقيا»، إلى «موت الإنسان»، إلى «قوة الإنسان الخيّرة في شرّيته». تكاد تتطابق بعض العبارات المافيوية التي يطلقها «العرّاب» مع بعض عبارات الفيلسوف الألماني نيتشه، خذ مثلاً: «إن الشرّ أصبح خير ما في الإنسان من قوة، على المرء أن يزداد ارتقاءً في خيره وفي شرّه هذا هو تعليمي أنا، إن أعظم شرٍ إنما هو أعظم خير»، ويكتب «نيتشه» عن التحام الوجود بالخير والشر، واختلاطهما معاً كما تختلط العقاقير.

القوّة في شخصيّة المافيوي ترتبط بإطلاق أقسى الأحكام ببرود، بإلفة قطّة وأثناء ممارسة الرقص، وهذه فعْلةُ نيتشه مع بطله «زرادشت» في كتابه، إذ يحمل بيده الأفعى، وإنسان نيتشه الأعلى لا يكفّ عن الرقص تعبيراً عن القوة، يكتب: «من يرد أن يتعلم الطيران يوماً فعليه أن يتدرّب أولاً على الوقوف فالركض فالقفز فالتسلق فالرقص».

في الفيلم عباراتٍ نيتشويّه كثيرة، خصوصاً في طفرات القوّة وفي مجال السيطرة والإغارة والمخاطرة. وصيّة العرّاب لابنه: «كن قريباً من أصدقائك، ولكن كن قريباً أكثر من أعدائك»، والعرّاب الابن صرخ بأعلى صوته: «إن كان هناك شيء أكيد بالتاريخ فهو أنه يمكننا أن نقتل أي شخص»، هذه العبارات طافحة بلغة القوة والهيمنة وتلاشي العدالة وأفول البرزخ الحاسم بين الخير والشرّ.

موسيقى فيلم «العرّاب» للموسيقار الإيطالي «نينو روتا» حازت على الأوسكار عام 1973 لأحسن موسيقى تصويرية في الفيلم، هذه الموسيقى موحشة ومؤلمة ومقلقلة، تذكّرك بمقطوعات «ريتشارد فاغنر» المأساوية، وفاغنر صديق نيتشه القديم الذي بقي على وفاقٍ معه في ثلثي حياته قبل أن ينقلب إلى ألدّ أعدائه، وهو الذي ألهم نيتشه بكتابة «ولادة المأساة»، تلك الموسيقى من «نينو روتا» حتى الآن تذاع وتباع اسطواناتها في المحال الكبرى، على رغم ارتباطها بأبشع المشاهد وأكثرها دمويّة، وهو مشهد قتل العرّاب الابن لأخيه بعد أن وشى به وكاد يمزّق مكتسبات العائلة.

فضائح كبرى تكشفها مشاعرنا تجاه البطولات السينمائية، حين نعتبر الشخصيّة الشريرة التي تفعل بعض الخير مثالاً لنا، ومن ثمّ يتحوّل إلى أيقونة تجارية وترفيهية، كما في ألعاب «البلايستيشن»، التي تضمّنت لعبةً تحمل شخصيات ذلك الفيلم، فضائح في معاني الخير والشر بداخلنا، إذ سرعان ما يتبدّى لنا الجانب الموحش والمظلم في انتماءاتنا البصرية، أو تعاطفنا الذاتي مع بطلٍ مافيوي مرعب. ربما كان كل ذلك بسبب عظمة الممثلين الذين يصلون إلى ما يسمّيه آل باتشينو: «غريزية الشخصية».