عن «الصوفية»… والمعاني الغاضبة

عن «الصوفية»… والمعاني الغاضبة

فهد بن سليمان الشقيران

جريدة الحياة ٢٧ مايو٢٠١٣

 

 

تعددت اللبنات التي شيّدت صرح الصوفيّة التي أثّرت على المعارف والمفاهيم. من الحدس إلى الفراغ إلى الفيض، كلها مفاعيل مجرّبة ولها قوّتها وبسالتها في تجاوز الحدود والآليات المعتادة للبحث عن الشهادة أو الغيب، عن الجمال والحب، عن العلامة والدلالة، عن المعنى والغموض. وتزداد فعالية التصوّف بكل غوامضها وإجراءاتها في الظلّ، حين تغدو إحراجات شمس الحقيقة اليقينية محرقةً ومرهقة، وحين تتقارع السيوف على حقٍ واحد، تغدو الطرق إلى «الحقائق» بعدد أنفاس البشر، حينها يطغى برد النسبية وسلامه على نيران القطعيات الأحادية والنبرات الإقصائية، وهذا يصحّ على التصوّف الإسلامي والتصوّف المسيحي معاً.

التصوف انصراف دائم نحو ظلّ التعدد هرباً من رمضاء الواحدية الكارثية.

من بين الدراسات الحديثة حول التصوف لفت نظري دراستان عربيتان، الأولى: عن التصوّف المسيحي، لصادق جلال العظم، ونشرها بعنوان: «نظرية الأخلاق عند برغسون»، والثانية: دراسة خالد بلقاسم «الصوفية والفراغ – الكتابة عند النفّري».

«برغسون» يربط بين التصوّف والتأمل، من هنا يأتي الربط القديم الذي طرحه أدونيس بين «الصوفية» و«السوريالية»، ولأن هاتين المدرستين تعتمدان على الجمال والتأمل، حين يكون الصمت معنىً، وحين يغدو الفنّ متعدداً والصورة تُقرأ عشرات القراءات.

التصوّف لا يقف عند الوجْد لدى برغسون بل: «إن الصوفي الكبير لا يتوقف على الوجد على أنه غاية المطاف، إن الوجد استجمام، ولكنه استجمام كاستجمام القاطرة، تتوقف في المحطة ملجومةً في مكانها، ولكنها لا تزال تتحرك بانتظار اندفاعةٍ جديدة». ويعتبر الاتحاد بشغف الغيب إنما هو اتحاد يتجدد ولا يتوقف.

من هنا فإن برغسون ينحّي العقل بوصفه عملاً إجرائياً حين يأتي الحديث عن التصوّف، مغلباً «الحدس» المفهوم الأثير لديه على أي مفهومٍ آخر، نافياً مقولة أفلوطين: «إن العمل يضعف التأمل». بين الحدس والتأمل تحالفات استثنائية على مستوى التصوف أولاً، وعلى مستويات أخرى كالجمال وبعض فتوحاته وأشكاله وأصنافه.

«بلقاسم» في دراسته عن «النفّري» ونصه الصوفي العتيد، يتقصّى مفهوم «التجربة» لديه، مستصحباً التأويلات التي طرحها «ابن عربي» على مفاهيم هي من ضمن قاموس «النفّري» اللغوي، كما يتعرّض لمفهوم «الفراغ» لدى المتصوّفة حين يكتب: «اهتدينا إلى مفهومٍ مركزي لدى النفّري وهو مفهوم «التجربة»، أما الفراغ من الكون عند النفّري فهي تجربة تعالٍ فيها تختبر الذات أقصى ممكنها، تجربة وعرة تقيم بمسعاها إلى توقيف التعلق بالخلق والاستغناء إلا عن المطلق، على تخّوم المستحيل، في هذه الوقفة تتحدد الوقفة على أنها نار الكون، كما يصرّح في هذا الصوفي الذي رأى الكون كله سوى، رآه ضيقاً لا يتّسع بالأحكام الحاجيّة له، للرحابة التي ينشدها الفراغ».

تنطلق دراسة بلقاسم المميزة من اختبار المفاهيم الصوفية وفعاليتها المعاصرة، من مفهوم «الفراغ» الذي وصفه بأنه: «ليس مفهوماً نظرياً ولا تصوراً ذهنياً، بل هو تجربة تنشد الأقصى، مستشرفةً الـ«ما وراء»، ما وراء كل شيء، ما وراء الأحكام، و«ماوراء» الضدّية المنتجة لحُجُب الثنائيات، إنها منطقة بعيدة، فيها يتسنى للهوية الصوفية أن تتحقق من الآخر الذي به تغتذى وتتجدد، آخر منفلت دوماً، يتوقف ومض ظهوره على شسوع الفراغ». بقيت الصوفية العلمية المرتبطة بالبحث عن الحقيقة من خلال تسييل المفاهيم وتوزيع الحقائق وتشغيل الحدوس والفراغات والإمكانات، بديلةً عن الصرامة الرياضية في البحث عن الحقيقة التامة التي تنفي وتقرب، تمنح وتمنع، تقبل وترفض.

فتت الصوفية بمفاهيمها الفاعلة والمتجددة جدران الانغلاق على الإجابة الواحدة، والمعنى الواحد، والطريق الواحد، ومن هنا يأتي تلاقيها مع فلسفات ما بعد الحداثة، أو فلسفات «الدروب المتعددة»، كما هي مقولة «هيدغر» الشهيرة، وما أجمل قول النفّري: «العابرون معهم جهاتهم، فإليها يوجّهون، والسائرون معهم طرقاتهم فإليها يُرشَدون، فجزت العابرين، وجزت جهات العابرين، وجزت السائرين، وجزت طريق السائرين».